من المشكلات التي تواجه النظام التعليمي وتواجه كلا من المدرسين والمشرفين وأولياء الأمور هي ضعف الطلاب في الرياضيات .
في البداية سوف أذكر العناصر التي تلعب دور هام في هذه المشكلة:-
أولا: الطالب :- الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وهناك أشياء خارجة عنه تلعب دور في ضعفه منها ( معلم المادة غير متخصص ) فيها ، الرياضيات الحصة السادسة ، التغير في الجدول .
ومن الأسباب التي يلعب فيها الطالب دور مباشر
1- عدم انتباه الطالب للشرح داخل الفصل .
2- عدم المذاكرة في المنزل وعدم المتابعة من الوالدين
3- عدم حفظ جدول الضرب وعدم حفظ القوانين و القواعد الرياضية عدم معرفته استخدام الأدوات الهندسية
4- الخوف والخجل من سؤال المعلم عن شيء لم يفهمه ، النسيان وعدم تذكر معلومات سبق أن درسها
و- أسباب صحية أو نفسيه
ثانياً:المعلم :- المعلم هو المحور الثاني في هذه العملية التعليمية وما يتعلق بالمعلم
1- عدم استخدام وسائل تعليمية تساعد علي توصيل المعلومة
2-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
3- عدم المتابعة الدائمة علي الواجبات والدفاتر
4- بعض المعلمين تدخل الفصل تخلق فيه الرعب والفزع وعدم خلق جو أسري
5-عدم الاهتمام بالطلاب الضعاف والتركيز علي الطالب المتجاوب معه فقط
ثالثاً: المناهج :-
1- عدم قدرة الطالب علي تتبع الجزئيات للوصول للكل غي المرحلة الابتدائية
2-كثرة المواضيع وعدم الترابط بينهم
3- عدم مراعاة قدرات الطالب في الموضوعات وصعوبة في فهم الطالب لبعض التمارين
رابعاً:المدرسة :-
1-ازدحام الفصل وسوء بعض المباني
2-توزيع المواد الدراسية علي معلمين غير متخصصين كثرة نصاب المعلم + ريادة فصل + نشاط
3-عدم اهتمام المرشد الطلابي بالعلاقة بين المدرسة والمنزل
4-عدم اهتمام المدرسة بنظام مجموعات التقوية
خامساً: نظام الامتحانات :-
هذا النظام ذات من المشكلة لأن الطالب يريد النجاح وأن المواد العلمية لها وضع خاص بها
سادساً:المنزل :-
وهنا نجد غياب الأب عن المنزل أو الأم العاملة أو كثرة عدد الأولاد كل هذا يؤدي إلى عدم المتابعة وتكبر المشكلة ولا أحد يهتم
فهيا أيها الطلاب/ المعلمين/ المشرفين الكرام شمروا السواعد للتعاون في هذه القضية والوصول إلى كيفية علاجها .. فدعونا نرى اقتراحاتكم وحلولكم .. كلي ثقة بأنكم ستفعلون.. أليس كذلك ؟؟؟؟
في البداية سوف أذكر العناصر التي تلعب دور هام في هذه المشكلة:-
أولا: الطالب :- الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وهناك أشياء خارجة عنه تلعب دور في ضعفه منها ( معلم المادة غير متخصص ) فيها ، الرياضيات الحصة السادسة ، التغير في الجدول .
ومن الأسباب التي يلعب فيها الطالب دور مباشر
1- عدم انتباه الطالب للشرح داخل الفصل .
2- عدم المذاكرة في المنزل وعدم المتابعة من الوالدين
3- عدم حفظ جدول الضرب وعدم حفظ القوانين و القواعد الرياضية عدم معرفته استخدام الأدوات الهندسية
4- الخوف والخجل من سؤال المعلم عن شيء لم يفهمه ، النسيان وعدم تذكر معلومات سبق أن درسها
و- أسباب صحية أو نفسيه
ثانياً:المعلم :- المعلم هو المحور الثاني في هذه العملية التعليمية وما يتعلق بالمعلم
1- عدم استخدام وسائل تعليمية تساعد علي توصيل المعلومة
2-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
3- عدم المتابعة الدائمة علي الواجبات والدفاتر
4- بعض المعلمين تدخل الفصل تخلق فيه الرعب والفزع وعدم خلق جو أسري
5-عدم الاهتمام بالطلاب الضعاف والتركيز علي الطالب المتجاوب معه فقط
ثالثاً: المناهج :-
1- عدم قدرة الطالب علي تتبع الجزئيات للوصول للكل غي المرحلة الابتدائية
2-كثرة المواضيع وعدم الترابط بينهم
3- عدم مراعاة قدرات الطالب في الموضوعات وصعوبة في فهم الطالب لبعض التمارين
رابعاً:المدرسة :-
1-ازدحام الفصل وسوء بعض المباني
2-توزيع المواد الدراسية علي معلمين غير متخصصين كثرة نصاب المعلم + ريادة فصل + نشاط
3-عدم اهتمام المرشد الطلابي بالعلاقة بين المدرسة والمنزل
4-عدم اهتمام المدرسة بنظام مجموعات التقوية
خامساً: نظام الامتحانات :-
هذا النظام ذات من المشكلة لأن الطالب يريد النجاح وأن المواد العلمية لها وضع خاص بها
سادساً:المنزل :-
وهنا نجد غياب الأب عن المنزل أو الأم العاملة أو كثرة عدد الأولاد كل هذا يؤدي إلى عدم المتابعة وتكبر المشكلة ولا أحد يهتم
فهيا أيها الطلاب/ المعلمين/ المشرفين الكرام شمروا السواعد للتعاون في هذه القضية والوصول إلى كيفية علاجها .. فدعونا نرى اقتراحاتكم وحلولكم .. كلي ثقة بأنكم ستفعلون.. أليس كذلك ؟؟؟؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق