السبت، 15 يناير 2011

مشكة ضعف الطالب في الرياضيات وكيفية علاجها

من المشكلات التي تواجه النظام التعليمي وتواجه كلا من المدرسين والمشرفين وأولياء الأمور هي ضعف الطلاب في الرياضيات .
في البداية سوف أذكر العناصر التي تلعب دور هام في هذه المشكلة:-

أولا: الطالب :- الطالب هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وهناك  أشياء خارجة عنه تلعب دور في ضعفه منها ( معلم المادة غير متخصص ) فيها ، الرياضيات الحصة السادسة ، التغير في الجدول .
ومن الأسباب التي يلعب فيها الطالب دور مباشر
1- عدم انتباه الطالب للشرح داخل الفصل .
2- عدم المذاكرة في المنزل وعدم المتابعة من الوالدين
3- عدم حفظ جدول الضرب وعدم حفظ القوانين و القواعد الرياضية عدم معرفته استخدام الأدوات الهندسية
4- الخوف والخجل من سؤال المعلم عن شيء لم يفهمه ، النسيان وعدم تذكر معلومات سبق أن درسها
و- أسباب صحية أو نفسيه
ثانياً:المعلم :- المعلم هو المحور الثاني في هذه العملية التعليمية وما يتعلق بالمعلم
1- عدم استخدام وسائل تعليمية تساعد علي توصيل المعلومة
2-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
3- عدم المتابعة الدائمة علي الواجبات والدفاتر
4- بعض المعلمين تدخل الفصل تخلق فيه الرعب والفزع وعدم خلق جو أسري
5-عدم الاهتمام بالطلاب الضعاف والتركيز علي الطالب المتجاوب معه فقط
ثالثاً: المناهج :-
1- عدم قدرة الطالب علي تتبع الجزئيات للوصول للكل غي المرحلة الابتدائية
2-كثرة المواضيع وعدم الترابط بينهم
3- عدم مراعاة قدرات الطالب في الموضوعات وصعوبة في فهم الطالب لبعض التمارين
رابعاً:المدرسة :-
1-ازدحام الفصل وسوء بعض المباني
2-توزيع المواد الدراسية علي معلمين غير متخصصين كثرة نصاب المعلم + ريادة فصل + نشاط
3-عدم اهتمام المرشد الطلابي بالعلاقة بين المدرسة والمنزل
4-عدم اهتمام المدرسة بنظام مجموعات التقوية
خامساً: نظام الامتحانات :-
هذا النظام ذات من المشكلة لأن الطالب يريد النجاح وأن المواد العلمية لها وضع خاص بها
سادساً:المنزل :-
وهنا نجد غياب الأب عن المنزل أو الأم العاملة أو كثرة عدد الأولاد كل هذا يؤدي إلى عدم المتابعة وتكبر المشكلة ولا أحد يهتم

فهيا أيها الطلاب/ المعلمين/ المشرفين الكرام شمروا السواعد للتعاون في هذه القضية والوصول إلى كيفية علاجها .. فدعونا نرى اقتراحاتكم وحلولكم .. كلي ثقة بأنكم ستفعلون.. أليس كذلك ؟؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق