الأحد، 16 يناير 2011

نشط عقلك

يتميز عقل الانسان عن بقية الكائنات الحية بالعقل الذي انعم به  الله علينا ، وميّزنا به عم بقية المخلوقات، وحتى يكون تميز هذا العقل مثمراً ؛ فإنه لابد من تطعيم هذا العقل بالعلم الذي يكون مفيداً ونافعاً . وإلا سيكون هذا العقل كارثة على الانسانية. فقدوهبنا الله تبارك وتعالى قدرات كامنه هائله في هذا الجزء ( ألا وهو العقل ) تحتاج إلى تفجير وتنمية حتى تظهر هذه القدرات على السطح.
ولاجدال في أهمية العقل العلمي ، وما قام به من اكتشاف لاسرار الطبيعة والكون، وتفوق في الفنون وا؟لآداب،والمنطق والرياضيات . وشتى العلوم والمعارف : ولذلك فنحن نريد أن نفتح أفاقاً واسعة لهقل الانسان . ونريد أيضاً أن نقوم بناء هذا العقل العلمي ، وكل هذا يحتاج إلى  مثابرة وجهد  وإرادة حديدية مستمرة ؛ فتقول دوروثي براند : " الوقت والجهد الذان ننفقهما لتقيق الفشل ، كان يمكن أن ننفقهما لتحقيق النجاح "
  ومن أهم الوسائل لتنمية العقل ، حتى يصير عقلاً علمياً ، هو العمل على التنشيط المستمر لهذا العقل ، ولذلك فنحن نقدم لكم اعزائي تصنيفاً نافعاً جلياً ، ينشر علوماً غنيه ، يمتعنا بمعلومات ذكية ، ويجعل عقلنل يتميز بالعلمية ، فهيا نبحر معاً في هذا التصنيف الفريد.
 يلقي هذا التصنيف الضوء على أهمية اكساب الفرد لمهارة اللياقة الذهنية بجانب اللياقة البدنية واللياقة النفسية ، كما يلقي الضوء على التميز الفكري والانتقال من نمط التفكير التقليدي إلى نمط التفكير الابتكاري .. فالعالم اليوم يريد انساناً ذكياً لماحاً لديه القدرة على التصرف السريع في المواقف المتعددة ، وعلى استشعار الظروف المستقبلية والاستعداد لها ، وعلى ملاونة الفكر وطلاقته في مواجهة المشكلات المتغيرة ، وعلى تطوير الاعمال وعدم الاقتصار على تنفيذها ،ولاشك أن كل ذلك يتطلب اكتساب بعض المهارات الفكرية التي تؤهل مكتسبها باللياقة الذهنية المطلوبة في عالم اليوم.
 سوف نتعرض من خلال هذا التصنيف لإلى مجموعة هائلة من الاسئلة العلمية :
 1- أسئلة لتنمية واستخلاق مهارة المرونة الفكرية
 2- أسئلة لتنمية واستخلاق مهارة الطلاقة الفكرية
 3- أسئلة لتنمية واستخلاق الأصالة الفكرية
 4- اسئلة لتنمية واستخلاق مهارة التحليل والاستنباط
 5- اسئلة لتنمية واستخلاق مهارة الذكاء وسرعة البديعية
 6- أسئلة لتنمية واستخلاق مهارة قوة الملاحظة والتركيز
 7- أسئلة لتنشيط الذاكرة
 8- اسئلة لتنمية القدرات اللغوية
 9- أسئلة لتنمية القدرة على الفهم
 10- اسئلة لتنمية الذكاء المكانيوتصور الاشياء.
 ونرجو من الله القدير أن ينفع بهذا التصنيف الممتع والذكي معلمينا وكذا طلابنا جميعاً ، أمدنا اله بعلمه وكرمه وفضله ومنته ، انه الموفق ولهادي إلى سواء السبيل
فهيا معاً الان نبحر في اول اقسام التصنيف :

السؤال الأول:
هل يمكنك مساعدتنا واستنباط عدد البط والدجاج والارانب الموجودة في حظيرة معينة في ضوء المعلومات التالية :
أولاإ : عدد البط = 0.5 عدد الدجاج
ثانياً : عدد الأرانب = 0.25 عدد البط
ثالثاً : مجموع  عدد الأرانب والبط = عدد الدجاج ناقصاً منه ثلاث دجاجات .


هناك تعليق واحد:

  1. عدد الدجاج هو س
    عدد البط = 0.5 س
    عدد الارانب =0.25 ×0.5س = 0.125س
    0.125س + 0.5س = س - 3
    0.625س-س = -3
    -0.375س = -3
    س = 8

    ردحذف